المدير العام

كلــــمة لا بــد منهــا

 

والله ان الفؤاد ليظمأ امام التراث العريق عطشاً كلما تنفس بضع كلمات عن الماضي الاصيل ، ومايشدني اكثر هي تلك الحضارات الطاعنة في القدم ، مملكة الطير والقصب وملحمة كلكامش والاساطير الجميلة حولها ، ويحق لدمعي ان يتراقص امام صور الماضي وزمن الصبا وبراءة الطفولة مع تلك المناظر الساحرة .

ليس في كل الدنيا اهوار مثل اهوار بلدي العراق حيث المسطحات المائية الشاسعة وثراءها البيئي النادر وبيوتها الذهبية من القصب وطيبة وبساطة اهلها .

تعرضت الاهوار منذ ثلاث سنوات عقود مضت الى تدمير شامل متواصل ابتدأ بالحروب والعمليات العسكرية ثم انتهى بأكبر كارثة بيئية وانسانية على مستوى المنطقة ككل وهي جريمة التجفيف والتهجير القسري لأهلها ,و بعد سقوط النظام في 2003 ومن اجل الاسراع في تدارك هذه الكارثة الايكولوجية والانسانية ولأهمية الموضوع قامت وزارة الموارد المائية بتاسيس مركز متخصص بهذا النشاط تحت اسم (مركز انعاش الاهوار و الاراضي الرطبة العراقية  CRIMW )) حيث باشر وبقوة بوضع برنامج لاعادة انعاش الاهوار واحياء النظام البيئي من خلال وضع خطة ستراتيجية شاملة للسنوات الخمسة التي تلت تأسيسه كان في مقدمتها اعداد دراسات متخصصة (بيئية,هيدرولوجية,اجتماعية اقتصادية) لكل هور بصورة مستقلة بعد ان صنفت الى (هور الحمار ,هور الحويزة ,الاهوار الوسطى )..

يعتبر انضمام العراق لأتفاقية رامسار الدولية للاراضي الرطبة من اهم الخطوات الحثيثة التي سعى اليها المركز جاهداً لما لبيئة الاهوار من اهمية بأعتبارها نظاماً بيئياً فريداً والتي حظيت بمصادقة مجلس الوزاء بجلسته الاعتيادية في 26/7/2006 ثم تمت مصادقته من قبل مجلس النواب في 22/1/2007 .

من خلال ادارج هور الحويزة لموقع رامسار رقم (1718) ضمن لائحة الاراضي الرطبة ذات الاهمية الدولية ,ولأهميته البيئية وامتلاكه تنوعاً احيائياً مميزاً يضم العديد من الكائنات الحية المستوطنة من بينها الطيور النادرة اضافة الى موقعه الجغرافي المميز .

س/ ماهي الفائدة من انضمام العراق لأتفاقية رامسار الدولية ؟

ج/ انضمام العراق لهذه الاتفاقية سيفتح آفاقاً كبيرة لتحسين وحماية البيئة العراقية وضمان حقوق العراق في الحصول على حصة مائية مع الدول المتشاطئة للحفاظ على ديمومة الاهوار التي تمثل اكبر رقعة مائية ضمن الاراضي الرطبة العراقية بشكل خاص والشرق الاوسط بشكل عام.  

 

علي حبيب ظاهر 

مدير عام مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية 

 

 

 

 

 

 

          

عربية